دار النوادر
دار النوادرFacebookTwitterLinkedInGoogle
لزوم ما لا يلزم
لزوم ما لا يلزم
يعتبر هذا الكتاب من الكتب الفريدة، ذات الشهرة العظيمة، حوى أشعاراً ودرراً عكف عليها الأدباء والشعراء واللغويون قراءة وتمحيصاً ودراسة وتدريساً.
وهو ديوان شعر التزم فيه ناظمُه ما لايلزم الشاعرَ عادةً؛ لذلك سَمّاه مؤلِّفه: (لزم ما لا يلزم)، ويقال له أيضاً: (اللزوميات).
ولزوم ما لا يلزم: فنّ في علم القوافي يتلَخّصُ بـ: أن يُلزِمَ الشاعرُ أو السّاجع نفسَه حروفاً قبل الحرف الأخير (الرّوِي)، أو حركات مما هو ليس بلازم في الشعر، ولا تقتضيه قواعد علم القافية؛ كأنْ يكون الحرفان أو الثلاثة الأخيرة متماثلة في كلِّ القوافي، وذلك مع الحفاظ على أن تكون الألفاظ تابعةً للمعاني.
صدّر المؤلِّف كتابه بمقدمة مهمة في علم القوافي، ورتبه على حروف المعجم.
أما مؤلِّفُه فهو: أبو العلاء أحمدُ بنُ عبدِ الله بنِ سُلَيمانَ التّنُوخي المَعَرِّيّ (363-449ﻫ) شاعرٌ فيلسُوف، وُلِدَ وتُوفِّيَ بمَعرّة النّعمان شمالي الشام، كان نحيل الجِسْم، أُصِيبَ بالجُدَرِي في الرابعة من عمره ففَقَدَ بصرَه، نَظَمَ الشِّعرَ وهو ابنُ إحدَى عشْرةَ سنة، وتأثر مطلعَ حياته بشعر المتنبي، فنظم ديوان (سِقْطُ الزَنْدِ) على نهج شعر المتنبي.
وكان مُتَضَلِّعاً في فُنُون الأدب، وكان يُملِي على بضع عشرة محبرة في فنون من العلوم، وسَمّى نفسَه: رَهِين المَحْبِسَيْن، لذهاب بصره بالجدري، ولزومه منزله.
وكان يلعب بالشطرنج والنرد، ولم يأكل اللحم خمساً وأربعين سنة، وكان يلبس خشن الثياب.
له من التصانيف المشهورة غير ما ذكر: (الأيك والغصون)، و(اللامع العزيزي) وهو شرح شعر المتنبي، و(مختصر ديوان أبي تمام)، و(شرحه)، و(مختصر ديوان البحتري)، و(شرحه)، و(ضوء السقط)، وهو ملحق بديوان (سقط الزند)، وإنما جعله منفصلاً عنه؛ لأنه ضمنه القصائد التي نظمها في وصف الدرع، فلذا سَمّاه بعضهم: (الدرعيات)، وكثير غير ذلك، ولمّا ماتَ وقف على قبره (84) شاعراً يرثونه.
بيانات الطبعة الأصلية:
طبع هذا الكتاب عن الطبعة الأصلية المعتمدة، والمطبوعة في المطبعة الجمالية بمصر سنة (1333ﻫ-1915م) بتحقيق أمين عبد العزيز.
   المجموعةمشروع مكتبة طالب العلم من الطبعات القديمة المعتمدة
   الناشردار النوادر
   عنوان الناشردمشق
   سنة النشر (هجري)1434
   سنة النشر (ميلادي)2013
   رقم الطبعة1
   نوع الورقكريم شاموا
   غراماج الورق70
   مصدر الورقياباني
   قياس الورق17 × 24
   عدد المجلدات2
   عدد الصفحات735
   الغلاففني
   ردمك9789933497323
   تأليف/تحقيقتراث
   تصنيف ديوي
USD0
https://www.daralnawader.com/لزوم-ما-لا-يلزم
 تحميل
 كلمات مفتاحية
 تعليقات الزوار
وليد: 

رائع

2014-05-20 11:48:41 am
اسم المستخدم
كلمة المرور
 مشاركة